الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

الدروس غير المستفادة

بمناسبة ذكرى وعد بلفور، الدروس غير المستفادة:
- الدرس الاول: هو تحالفنا مع عدونا الازلي وهو الغرب الاستعماري ضد اشقائنا و جيراننا الاتراك الذي مكن بريطانيا من دخول القدس بعد و عد بلفور باسابيع قليلة و مباشرتها فورا تحقيق الوعد. وواضح اننا لم نستفد من الدرس فقد اعدنا نفس التحالف في مواقع كثيرة ضد بعضنا بعضا اخطرها ضد العراق و ضد ليبيا و اليوم ضد داعش. انا لا اتجاهل التناقضات و المشاكل الكبيرة و لكن التحالف مع العدو الاجنبي لم يجلب الا الخراب. يعني "مابيجي من الغرب اللي يسر القلب"
- الدرس الثاني: ان وعد بلفور سبقته وعود مماثلة من فرنسا 1799 و المانيا 1898 و روسيا 1902 و في كل الاحوال كان اصحاب الوعد يكرهون اليهود و لكنهم يرمون الى التخلص منهم و تأسيس دولة يهودية تعتمد على قوة الجهة الواعدة لحماية مصالحها في المنطقة و هي قناة السويس و طرق المواصلات الجوية و البحرية ثم البترول. اي ان فلسطين كانت ضحية للسيطرة على الاخرين. ولم نستفد من الدرس ابدا فما زال العرب عامة و المصريون خاصة ثم الخليجيون يعتقدون بانهم يضحون من اجل فلسطين بينما الحقيقة ان فلسطين هي جبهة الدفاع عنهم و هي التي تضحي من اجلهم.
- الدرس الثالث: ان بريطانيا كانت تخطط لتقسيم المنطقة مع القوى الاستعمارية الاخرى و تخطط لزرع اسرائيل بينما كانت تخدع العرب في التفاوض على حدود الدولة المستقلة بل بالمساعدة في انشائها كما حصل في المملكة السورية بينما كانت تمضي قدما في مخططاتها الاستعمارية. ولم نستفد ابدا من هذا الدرس فها نحن نطلب من امريكا حلا في فلسطين منذ مدريد 1991 و لم نحصل على شيء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق